السايكودراما الجزء الثاني


إن مفهوم الدور هو واحِد من المفاهيم الأساسية للنظرية  مورينو الذي يعتبِر بأن " أنا كل واحد منا " مكوَّنَةٌ من خلال أدوار متنوِّعَة نقوم بأدائها في الحياة : كالابن، والأب، والأم، والمهني، والصديق، والسياسي، والمواطِن،... الخ.
 بإمكان هذه الأدوار أن تكون نامية ومنسجمة جدًا فيما بينها، أو من الممكِن أن تكون  على نحوٍ سيئ، ومتنازِعَة مؤدية إلى الألَم. والقيام بالأدوار في السياق المسرحي، يحمل المفحوص إلى فهم كيف تصير هذه الأدوار مصدرًا للمشاكِل، واختبارها من خلال مَسرَحَتِها، واختبار الأشكال الآخِذَة بالتحوُّل إلى أدوارهم على نحو مُشبِع. في الممارسة تتأسَّس السيكودراما على دعائم ثلاثة:  
1.    السياقالاجتماعي، ويتكوَّن من خلال الزمن التسلسلي الواقعي، ومن خلال الواقِع الاجتماعي لكل جماعَة، مثل سماتِهم الأنتروبولوجية، والثقافية، والاقتصادية، والسياسية  
2.     السياق الجماعي، ويتكوَّن من خلال واقع الجماعَة العِلاجيَّة مع معالجيهم، وزبائنِهم.
3.     السياق المسرحي، ويتكوَّن من خلال الواقع الدرامي، ومن خلال "كما لو أن"، في الزمن الفينومينولوجي (الظاهراتي)، والذاتي، وفي الفضاء الفينومينولوجي، والافتراضي، مبنيًا على الفضاء الملموس، ومُحَدَّد بالضرورة.
 الوسائل:
1.              السيناريو وهو الفضاء المحدَّد، والموجَّه إلى المَسْرَحَة (إفراغ المشكلة أو الموضوع في قالِب مسرحي) حيث تنبسِط الأفعال "كما لو" كانت حقيقية.
2.              بطل المسرحية النفسية، وهو الشخص الذي يقوم بإنشائها برضا المجموعَة على المسرَحَة التي تحمل بشكل عام عناصر لا تقتصِر على البطَل فقط، وإنما على المجموعة كلها.
3.              المدير، وهو المعالِج الذي ينظِّم الجلسة.
4.              الأنا – المساعِد، وهو الذي يتحرَّك تبادليًا في المشهَد مع البطَل، فيقوم بالأدوار المكمِّلَة التي يقوم بها البَطَل. على سبيل المثال، في مشهد للبطل مع والدِه، يقوم الأنا – المساعِد بدور الأب (من الممكن للأنا – المساعِد أن يكونَ معالِجًا آخَر، أو عضوًا من الجماعَة) ومن الممكن للأنا – المساعِد أن يلجأ إلى لبس قناع ما يمثِّل الدور الذي يلعبه، وهناك تقنيات أخرى كالكرسي الفارغ... إلخ.
5.              الجمهور، وهو الحضور من المشاركين الآخَرين للجماعة. وفي المشاهد الفردية لا يكون الجمهور حاضرًا، ومن الممكن تواجد أو عَدَم وجود أنا – مساعِد مهني. وإذا وُجِدَ زبون فقط، ومعالِج وحيد، فبوسع المعالِج اتِّخاذ دور الأنا – المساعِد مناوَبةً، متظاهِرًا بالتمثيل مع الزبون، أو سوف يتَّخِذ هذا الأخير على نحوٍ متوالٍ كل أدوار المَسرَحَة أي (إفراغ المشكلة في قالب مسرحي.
Moreno Videos - AANZPA NSW

Comments

Popular posts from this blog

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

البنية النفسية حسب بارجوري

نظرية التعلم البنائية المعرفية لجان بياجيه

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

السيكودراما الجزء الاول

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

اختبار الرورشاخ 01

الجهاز النفسي