بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "



 

 

بطاقة قراءة  لكتاب 

 تاريخ علم النفس و مدارسه 

 

للدكتور محمد شحاتة ربيع أستاذ علم النفس ،عميد معهد الدراسات العليا للدفاع الاجتماعي بالقاهرة .

يعد علم النفس علما حديثا نسبيا إلا أن له جذور تاريخية عند اليونان  فهؤلاء لهم دورا كبيرا في دراسات لاحقة لهذا العلم القائم بذاته كآي علم من العلوم الأخرى ، له موضعه و منهجه  ، كما أن هذه الجذور اليونانية تفاعلت مع الحضارة الإسلامية.

تطرق المؤلف إلى عناصر مختلفة تضم في مجملها تاريخ ونشأت علم النفس واهم مدارسه حيث استهل كتابه بعلم النفس عند فلاسفة  اليونان تحدث فيه عن الأفكار السيكولوجية الأولى لدى هؤلاء و نذكر من بينهم .

      يحتوي الكتاب على أربعة عشر فصل.

1-  بطاقة قراءة للفصل الأول

علم النفس عند  اليونان

 (سقراط, أفلاطون أرسطو)

فيثاغورث اعتقد بإمكانية انتقال الروح من إنسان إلى أخر ،  أو إلى أي كائن حي بعد الموت وهذا ما يعرف ب استنساخ الأرواح .

سقراط  المعروف بمقولته الشهيرة "اعرف نفسك بنفسك" يرى بان النفس العاقلة جزء من الروح الإلهية، ويرى كذلك  إن البدن يتكون من العناصر التي يتكون منها العالم المادي ( الهواء ،التراب ،النار ) وبتالي فيمكن  للإنسان إن يتصرف ببدنه وشهواته ...

أفلاطون الجسم ورح و النفس منفصلان عن بعضهما و قسم النفس إلى ثلاثة أقسام النفس العاقلة ، النفس الغضبية، النفس الشهوانية ومثلها برمزية "الفرد كالعربة التي لها جوادان هما النفس الغضبية و النفس الشهوانية وسائقها النفس العاقلة ".

أرسطو  أول العلماء الذين اهتموا بالروح، اعتقد وجود علاقة بين الصفات و الخصائص التي تتمتع بها الكائنات الحية . يرى بان النفس لا يمكن فصلها عن الجسم فهي الأخيرة وظيفة الجسم ولا يمكن فصل العضو عن وظيفته. وغيرهم من   علماء فلاسفة و اليونان.

2-  بطاقة قراءة للفصل الثاني:

أما في الفصل الثاني فقد تحدث فيه عن دراسات وإسهامات العلماء المسلمين في علم النفس ومن بينهم:

الدراسات  النفسية عند المسلمين

(ابن سينا ، فرابي،الغزالي، ابن الرشد)

ابن سينا (أمير الفلاسفة) اعتنى بالإدراك الحسي، تحدث عن الانفعالات التي تكون عند الإنسان غير الحيوان مثل الضحك، البكاء، الخجل، التعجب... ، كما انه قسم النفس إلى ثلاثة أقسام " النفس النباتية، النفس الحيوانية، النفس الإنسانية ".

النفس النباتية: تنمو، تتكاثر، ثابتة.

النفس الحيوانية: تنمو ،تتكاثر ، تتحرك.

النفس الإنسانية: تنمو، تتكاثر، تتحرك، عاقلة.

فرابي' اعتقد بان الإنسانية تسكن البدن لولادة الإنسان ولا تفنى الا بعد موته وإنما ترجع إلى  الله لجزاء و الحساب ، ويعرف النفس على أنها كمال الجسم إلى ذي الحياة بالقوة.

ابن الرشد ' اهتم بتفسير ذكاء الإنسان، وقد استند هذا الأخير إلى تفكير أرسطو.

ابو حامد الغزالي ' وجه اهتمامه لسلوك الإنساني (الجانب الإدراكي ، الجانب الوجداني ، الجانب نزوعي) ، كما يرى أن هناك ثلاثة أنواع لسلوك جزئي ، كلي ، اضطراري ، وقد اهتم كذلك بالدوافع و التعلم .

أن العلماء والأطباء المسلمين كانوا أكثر عمقا و إبداعا  و تأثيرا  في ظهور هذا  علم فكانوا أول من اجتهدوا وقسموا طرق العلاج إلا طرق طبية تحتاج من الطبيب ان يكون عالما ل النفس والجسد ' وطرق معنوية تحفز النفس لتفاعل والتغلب على ضعفها.

ü   نستنتج بان علم النفس بدا عند فلاسفة اليونان بالحديث عن الروح ' على غرار العصر الإسلامي قد تم فيه الاجتهاد و الدراسة وربطها بفكر المريض. وبفضل  محولات هؤلاء بدا هذا العلم يحض اهتمام خاص وفصل واستقلال عن الفلسفة في أواخر القرن التاسع عشر .

ü  حسب رأي الشخصي و بعد مطالعتي   الفصلين فان هذا الكتاب يحتوي على كم هائل من المعارف النظرية في علم النفس فقد وفق في الجانب العلمي و المعرفي .

 

محمد شحاتة ربيع. (2014). تاريخ علم النفس و مدارسه . الطبعة الخامسة. دار المعرفة الجامعية . بالرياض السعودية.

 الاسم  مروة طبوش المجموعة الاولى فوج الثاني


Comments

Popular posts from this blog

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

المسرحية النفسية

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

السيكودراما الجزء الاول

اختبار الرورشاخ 01

الجهاز النفسي

البيدوفيلايا المتسلسلة .Pédophile en série