الشخصية في النظرية المعرفية


كيف ترى النظرية المعرفية الشخصية .
 الشخصية  : هي مجموع البيولوجي و الخصال والطباع المتنوعة الموجودة في كيان الشخص باستمرار ، والتي تميزه عن غيره وتنعكس على تفاعله مع البيئة من حوله بما فيها من أشخاص ومواقف ، سواء في فهمه وإدراكه أو في مشاعره وسلوكه وتصرفاته ومظهره الخارجي ، ويضاف إلى ذلك القيم و الميول والرغبات والمواهب والأفكار والتصورات الشخصية . فالشخصية إذاً لا تقتصر على المظهر الخارجي للفرد ولا على الصفات النفسية الداخلية أو التصرفات والسلوكيات المتنوعة التي يقوم بها وإنما هي نظام متكامل.


نمو الشخصية
تفسير منشأ الاضطراب

*نمو الكائن يتم من خلال أجهزة  ذات : بيئة بيولوجية.
التنسيق والتآزر فيما بعد يظهر أفعال حسية حركية.
* الأبنية العقلية تتحكم في تفكير الفرد وفي توجيه سلوكه.
*و بناء هذه الأبنية العقلية وعملية النمو العقلي.
*تطور هذه الأبنية ونموها ينتج من التفاعل الديناميكي. بين الكائن الحي والبيئة .
*والنمو المعرفي هو تحسن ارتقائي منظم للأشكال المعرفية.
*تؤكد على اهمية العمليات المعرفية لدى الفرد في تحديد السلوك مثل اتباع طرق التفكير المنطقي لبيك، القناعات و المعتقدات لتفسير الاحداث لأليس، وضع الفرضيات لكللي. تندرج ضمن النظرية المعرفية:
*بيك : يركز على مشاكل التفكير طرق التفكير الخير سليم في تفسير الاحداث.
*اليس : يركز على ان الاعتقادات هي التي تؤثر على الانسان في تفسير الاحداث. و علية يهدف العلاج الى زيادة الوعي في تطوير اللاعتقادات من خلال التفسير المنطقي السليم
*كلي: يركز عالى الافتراضات المبنية مسبقاً في تفسير الاحداث

تشوه في العمليات المعرفية أخطاء في التفكير.
- التوقعات السلبية  - الاستباق الحصري.
 العزو السلبي. . خطا في المعتقدات.
  هذه الأفكار لخصها أليس في : 
* يجب أن يكون أدائي ممتازا على الدوام
  وأن أكون محبوبا من الجميع .
* يجب أن يعاملني الآخرون برفق وعدل   
   وإن لم يفعلوا ذلك فلن أتحمل سلوكهم
   وسيكونوا أشخاصا سيئين .
*يجب أن يتعامل العالم بشكل طيب وأن
  يمنحني كل شيء أريده فورا وإلا فإنه
  يصبح عالما كريها.
تفسير النظرية للاضطراب: 
العلاقة بين الأحداث والتفكير والنتائج:
 
إقترح أليس النموذج (A B C) .
 
إفتراضي خاطئ C ــــــــــــxـــــــــــــــــ A
 
الافتراضي الصحيح   C ---- B  ------ A
 
المشكلة ليست في (A) ولكن في (B)
 (B)
إن كان سليماً فإن (C) ستكون سليمة والعكس صحيح
وبعد أن وضع إليس النموذج السابق طوره حتى أصبح نموذجا جديدا هو(ABCDEF) 





التناولات العلاجية
-  إعادة التشكيل المعرفي و تغير الأفكار اللاعقلانية.
تعديل المخططات المعرفية   المبكرة غير المكيفة.
التدريب على مقاومة القلق والتوتر.
 المراقبة الذاتية و الحوار الداخلي.
العلاج العقلاني الانفعالي.
تعليم تقنية : تفنيد، تحليل منطقي  تكذيب الأفكار اللامنطقية.
الضبط الإجرائي: الإقناع-  تعلم مهارات اجتماعية جديدة.


Comments

Popular posts from this blog

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

المسرحية النفسية

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

السيكودراما الجزء الاول

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

اختبار الرورشاخ 01

الجهاز النفسي

البيدوفيلايا المتسلسلة .Pédophile en série