الشخصية في النظرية المعرفية
كيف ترى النظرية المعرفية
الشخصية .
الشخصية : هي مجموع البيولوجي و الخصال والطباع المتنوعة
الموجودة في كيان الشخص باستمرار ، والتي تميزه عن غيره وتنعكس على تفاعله مع
البيئة من حوله بما فيها من أشخاص ومواقف ، سواء في فهمه وإدراكه أو في مشاعره
وسلوكه وتصرفاته ومظهره الخارجي ، ويضاف إلى ذلك القيم و الميول والرغبات والمواهب
والأفكار والتصورات الشخصية . فالشخصية إذاً لا تقتصر على المظهر الخارجي للفرد
ولا على الصفات النفسية الداخلية أو التصرفات والسلوكيات المتنوعة التي يقوم بها
وإنما هي نظام متكامل.
نمو الشخصية
|
تفسير منشأ الاضطراب
|
*نمو الكائن يتم من خلال أجهزة ذات : بيئة بيولوجية.
التنسيق والتآزر فيما بعد يظهر أفعال حسية حركية.
* الأبنية العقلية تتحكم في تفكير الفرد وفي توجيه سلوكه.
*و بناء هذه الأبنية العقلية وعملية النمو العقلي.
*تطور هذه الأبنية ونموها ينتج من التفاعل الديناميكي. بين الكائن
الحي والبيئة
.
*والنمو المعرفي هو تحسن ارتقائي منظم للأشكال المعرفية.
*تؤكد على اهمية العمليات المعرفية لدى الفرد في تحديد السلوك
مثل اتباع طرق التفكير المنطقي لبيك، القناعات و المعتقدات لتفسير الاحداث
لأليس، وضع الفرضيات لكللي. تندرج ضمن النظرية المعرفية:
*بيك : يركز على مشاكل التفكير طرق التفكير الخير سليم في تفسير
الاحداث.
*اليس : يركز على ان الاعتقادات هي التي تؤثر على الانسان في تفسير
الاحداث. و علية يهدف العلاج الى زيادة الوعي في تطوير اللاعتقادات من خلال
التفسير المنطقي السليم
*كلي: يركز عالى الافتراضات المبنية مسبقاً في تفسير الاحداث
|
تشوه في العمليات المعرفية أخطاء في التفكير.
- التوقعات السلبية -
الاستباق الحصري.
العزو السلبي. . خطا في
المعتقدات.
هذه الأفكار لخصها أليس
في :
* يجب أن يكون أدائي ممتازا على الدوام
وأن أكون محبوبا من الجميع
.
* يجب أن يعاملني الآخرون برفق وعدل
وإن لم يفعلوا ذلك فلن
أتحمل سلوكهم
وسيكونوا أشخاصا سيئين .
*يجب أن يتعامل العالم بشكل طيب وأن
يمنحني كل شيء أريده فورا
وإلا فإنه
يصبح عالما كريها.
تفسير النظرية للاضطراب:
العلاقة بين الأحداث والتفكير والنتائج: إقترح أليس النموذج (A B C) . إفتراضي خاطئ C ــــــــــــxـــــــــــــــــ A الافتراضي الصحيح C ---- B ------ A المشكلة ليست في (A) ولكن في (B) (B) إن كان سليماً فإن (C) ستكون سليمة والعكس صحيح
وبعد أن وضع إليس النموذج السابق طوره حتى أصبح نموذجا جديدا هو(ABCDEF)
|
التناولات العلاجية
|
- إعادة التشكيل المعرفي و
تغير الأفكار اللاعقلانية.
تعديل المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة.
التدريب على مقاومة القلق والتوتر.
المراقبة
الذاتية و الحوار الداخلي.
العلاج العقلاني الانفعالي.
تعليم تقنية : تفنيد، تحليل منطقي تكذيب الأفكار اللامنطقية.
الضبط الإجرائي: الإقناع- تعلم مهارات اجتماعية جديدة.
|
Comments
Post a Comment
تسعدني تعليكاتكم و ليتكم تطرحوا اسئلتكم و ماذا تردون ان انشر