الإرشاد والعلاج بالواقع





دور الإرشاد والعلاج بالواقع 
في خفض الشعور بالاكتئاب
لدى المراهقين 
نايف الحمد 
      حازم المومني 
ملخص
استهدفت الدراسة التعرف إلى دور الإرشاد والعلاج بالواقع في خفض الشعور بالاكتئاب النفسي لدى المراهقين، وتألفت عينة الدراسة من (19) طالب، من طلاب الصف الحادي عشر، تم اختيارهم بطريقة قصدية؛ ممن لديهم اكتئاب نفسي مرتفع، وتراوحت أعمارهم بين (16-17) سنة، وتم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية تألفت من (10) طلاب تعرضوا لبرنامج ارشادي وعلاجي باستخدام الإرشاد والعلاج بالواقع، ومجموعة ضابطة تكونت من (9) طلاب لم تتلقى أي برنامج إرشادي، واستخدم الباحثان مقياس الاكتئاب النفسي، وبرنامج إرشادي علاجي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإرشاد والعلاج بالواقع من خلال برنامج إرشادي في خفض الاكتئاب النفسي لدى الطلبة المراهقين في المجموعة التجريبية.
كلمات مفتاحية: الإرشاد، الاكتئاب النفسي، الإرشاد والعلاج بالواقع، المراهقون).

The Role of Counseling and Reality Therapy in educing Adolescents Feeling of Psychological Depression
Abstract
        The study aims to identify the role of counseling and reality therapy in reducing adolescents’ feeling of depression. The sample of study consists of (19) deliberately chosen grade-eleven students who had a high level of feelings of psychological depression and are aged between (16-17 years). They were distributed into two groups: a) an experimental group of (10) students who had counseling and a remedial program using Counseling and Reality Therapy; b) a control group of (9) students who never had any counseling program. The researcher used the psychological depression scale and a remedial counseling program. The results of the study conclude that counseling and reality therapy through a counseling program were efficient in reducing the psychological depression of adolescent students in the experimental group.
Keywords: Counseling, Depression, Counseling and Therapy of Reality, Adolescents.
  
مناقشة نتائج
ويفسر الباحثان هذه النتيجة لأن (الإرشاد والعلاج الواقعي) من الأساليب المهمة والفعّالة والمفيدة في تنمية السلوكيات الايجابية ومعالجة العديد من الاضطرابات النفسية؛ إذا ما استخدم من خلال برنامج إرشادي جماعي، إذ انه يساعد المسترشد على فهم الواقع الذي يعيش فيه، والقدرة على تحمل المسؤولية، وهناك ركن أساسي في العلاج بالواقع وهو تعليمهم كيفية المحاسبة لما يصدر عنهم من سلوك، وتغيير طريقة تفكيرهم بظروف حياتهم، وإنهم مسؤولون عن الوفاء بمتطلباتهم الشخصية بصرف النظر عن الظروف المحيطة، وإشباع حاجاته بما يتلاءم مع الواقع وتحقيق التوافق النفسي مع نفسه ومع المجتمع(Bruwning, 1978)، وقد أيدت نتائج بعض الدراسات صحة ذلك منها دراسة(Abbot, 1985) حيث كان لأسلوب العلاج الواقعي دور مهم في تنمية تقدير الذات لدى الطلبة المتأخرين دراسياً، ودراسة(سعيد،2001) حيث كان للأسلوب العلاج الواقعي في خفض الشعور بالخجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة دور، أيضاً أثبتت دراسة (عبد الجواد،2010) أن للعلاج بالواقع من خلال برنامج إرشادي فعالية في علاج اضطراب تقدير الذات والشعور بالوحدة النفسية، وكذلك دراسة (الطيب،2013).
ويرى الباحثان أن سبب انخفاض الاكتئاب النفسي لدى أفراد المجموعة التجريبية يعود إلى تكوين العلاقات الاجتماعية داخل الجماعة؛ مما يساهم في تحسن العزلة الاجتماعية لحالات الاكتئاب النفسي، واحتوى البرنامج الإرشادي على أساليب وأفكار واقعية، للتعامل مع مواقف الحياة المختلفة، مثل: مفهوم الواقع، الذي يؤكد على أهمية معايشة الفرد للواقع كما هو، وضرورة التعامل معه بنجاح؛ من أجل الوصول إلى الراحة، كذلك مفهوم المسؤولية الذي يعتبر مفهوماً أساسياً في تحمل الفرد مسؤولية مواقفه وأفعاله وألا ينسبها أو يلقي باللوم على الآخرين، من أجل تبرير سلوكياته، كذلك أهمية التركيز على السلوك الحالي للطالب، وهذا يجعل الطالب أكثر حيوية ومصداقية في مواجهة المشكلات، ويتجنب الخبرات الماضية، ويتعامل مع المواقف الحالية بقوة ونشاط ولا يتجاهله، وعدم توجيه النقد، حيث يرى (عكاشه،1998) أن توجيه نقد غير مقصود للفرد قد يعني عنده أنه انسان فاشل لا يحسن التفكير، وفشله في تحقيق هدف ولو جزئي قد يعني أنه إنسان عاجز عن تحقيق آمالي في الحياة.
كما ويفسر الباحثان نجاح البرنامج الإرشادي يعود إلى التماسك الذي حضي به طلاب المجموعة التجريبية، فأعضاء المجموعة أثناء بناء الجماعة العلاجية يحتاجون إلى بناء العلاقات بين الأعضاء من خلال التدعيم، وبناء المهارات المختلفة، واستطاعوا الاستفادة من المهارات والاستراتيجيات التي تعلموها خلال أدائهم للأنشطة التي تضمنتها جلسات البرنامج  الإرشادي، وتطبيقها في مواقف حياتيه، وأدركوا أهمية التخطيط والالتزام، وتدربوا على وضع خطة واقعية ضمن إمكانياتهم، وتتفق نتيجة هذه الدراسة مع نتائج دراسة (السيد،2010؛ عبد،2009؛ باحكيم،2009؛ عبد الجواد،2010؛ حسون،2009؛ Abbott,1985).

لتحميل الدراسة سيلكسيوني الرابط ثم بالزر الايمن للفارة اختر بحث غوغل و انقر عليه.
https://drive.google.com/open?id=1ACVtjFMi3W1oIB3vBRRxZBLkGE3JuQ81

Comments

Popular posts from this blog

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

السينما و الأمراض العقلية فيلم المعتوه

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

البنية النفسية حسب بارجوري

نظرية التعلم البنائية المعرفية لجان بياجيه

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

اختبار الرورشاخ 01

عادل إمام و بلاجيا الأفلام الأجنبية

السيكودراما ؟

تفسير الجريمة عند (أنريكو فيري)