علامات العين و الحسد





العين و الحسد

   نحن بحاجة إلى فهم جديد لقضية العين والحسد..لأن التصور المعتاد لقوة العين على الأشياء أو المحسود هو تصور ميثولوجي خُرافي يُعطى  سلطة لعيون الحاسدين على الناس، بحيث يرى البعض أن للعين قُدرة على التحكم في مصائر الناس وأحوالهم.. و هو ما يُنافي المنطق القرآني الذي يفصح بأنه لا سُلطان لأحدٍ على أحد، فما بالنا بمن يرى بتأثير عضو من أعضاء الإنسان -وهو العين- على مُجمل حياة البشر...؟!

                   أعراض العين والحسد :

الأبعاد
البنية المعيونة والمحسودة
التنظيم الحدي

أعراض المعرفية
-          النفور من المسكن وكراهية البقاء .
-          رؤية أحلام قبيحة و كوابيس. 
-          المعاناة من القلق المستمر.
-          تشتت التركيز و ضعف الذاكرة.
-          الشعور باليأس والتفكير بالموت.
- اتكالية.
- المثلنة.
- الإدمان.
-  تمني الموت.

العلائقية
 و
الاجتماعية
-          جد مضطربة ومشحونة بالكثير من العداءات.
-          الكآبة والصمت والنظرة لسوداوية للحياة. 
-          انفعالات شديدة، العصبية والغضب المستمران.
-          سرعة في إقامة علاقات اجتماعية و قطعها. 
-          النفور من العمل أو الذهاب للمدرسة.

- السيكوباتية.
- الانحرافات الجنسية.
- الانشطار.
- قلق ضياع والانهيار.
- ازدواج الصورة الهوامية.
 -



أعراض جسمية
-          التعرق بشدة. 
-          تسارع في نبضات القلب. 
-          الصداع المستمر على جانب واحد من الرأس فقط.
-          انخفاض حرارة الجسم.
-          فقدان الوزن بشكل كبير.
-          فقدان الشهية.
-          أرق وعدم القدرة على النوم .


- المجازفة.
- الإدمان.
- الاكتئاب.
- محاولة الانتحار.



Comments

  1. قائمة المراجع:
    01- المختار مقسم ، لمعتقد الشعبي للأمراض العقلية والعصبية:الصرع الطفولي نموذجا ، رسالة ماجستير 2012 ، جامعة تلمسان:قسم الثقافة الشعبية )فرع الأنتروبولوجيا(. 02- رحيمة الطيب عيساني ، اتجاهات الشباب الجزائري نحو الفضائيات الدينية الإسلامية ودورها في توعيته ضد التطرف والتعصب دراسة ميدانية ،الجزائر،2008. 03- وائل ابو هندي،نحو طب نفسي اسلامي،دار النهضة ،مصر 2002. 04- خالد حربي ،صفحات مشرقة من التاريخ العربي : أصالة الطب النفسي ، مجلة العربي العدد 552 – 2004. 05- روي بروتر، ت ناصر مصطفى،موجز تاريخ الجنون ،ابو ضبي،2012. 06-عبد المسحن صالح ،الإنسان حائر بين العلم و الخرافة،الكويت،1979. 07- محمد عبد العظيم و د. احمد الكتامي ،عن ظواهر الشعوذة والدجل والمعالجة بالقرآن جريدة "الشرق الأوسط" الجزء الأول: " 29/ 2004 العدد 9498" . 08- محمد عبد العظيم و د. احمد الكتامي ،عن ظواهر الشعوذة والدجل والمعالجة بالقرآن جريدة "الشرق الأوسط" الجزء الثاني: " 22 / 2005 العدد 9672". 09- عبد المنان ، الأسطورة التي هوت،علاقة الجان بالإنسان،مكتبة برهومة،الاردن،1995. 10- محمد حامق، العلاج بالرقية بين علم النفس و الدين، الطبعة الثانية ،الشروق ، الجزائر،2014. 11- بن عبد الله محمد، سيكوباتولوجيا الشخصية المغاربية.الجزائر:ديوان الدطبوعات الجامعية،. 2011
    12- محمد عبد العظيم و د. احمد الكتامي دراسة ميدانية عن ظواهر الشعوذة والدجل والمعالجة بالقرآن جريدة "الشرق الأوسط" العدد الأول: " 29 نوفمبر 2004 العدد 9498"
    13- محمد عبد العظيم و د. احمد الكتامي دراسة ميدانية عن ظواهر الشعوذة والدجل والمعالجة بالقرآن جريدة "الشرق الأوسط" والعدد الثاني: " 22 ماي 2005 العدد 9672".
    13- بدرة معتصم ميموني،الاضطرابات النفسية والعقلية عند الطفل والمراهق،الجزائ،ديوان الدطبوعات الجامعية،2005.
    14- عبد الستار إبراهيم، الإنسان و علم النفس، عالم المعرفة، الكويت، 1985.
    15-Arar .F, L’hystérie chez la femme algérienne, Approche clinique et socioculturelle, université, Lille III ,1981.
    16-Boucebci .M, « L’hystérie en milieu hospitalier algérien » in psychopathologie africain, vol XXII, Alger, 1989.
    17-Bergeret. J et all, Abrégé de psychologie pathologie, Masson, Paris, 1974.
    18-Bergeret .J, Psychologie pathologie, 3ed, Masson, Paris, 1982.
    19-Bouchami.F, Reconnaitre la dépression chez les magrébines, N°20, La revue de médecine ,1981.
    20-Edmond. G, Manuel de psychothérapies brèves, 2 éd, Dunod, 2014.
    22-Toualbi .N, Religion, rites et mutations, ENAL ,Alger,1974.
    23- Matt. L, 100 Strangest Mysteries,metrosbooks, New York ,2004.
    24- DE WIT Clément et all, La Combustion Humaine Spontanée (C.H.S.)
    25- Edmond Doutté, Magie et religion en Afrique du Nord, Maisonneuve & Paul, Paris, 1983. 26- Idriess Shah, La magie orientale, , Payot, Coll. Petite Bibliothèque Payot, Paris, 1978.

    ReplyDelete
  2. شكرا نظرة جديدة و فهم واقعي

    ReplyDelete

Post a Comment

تسعدني تعليكاتكم و ليتكم تطرحوا اسئلتكم و ماذا تردون ان انشر

Popular posts from this blog

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

البنية النفسية حسب بارجوري

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

السيكودراما الجزء الاول

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

اختبار الرورشاخ 01

الجهاز النفسي

البيدوفيلايا المتسلسلة .Pédophile en série