النوزوغرافية التحليلية




جدول يبين البنيات الثلاث
النوزوغرافية التحليلية

عصاب
حالات الحديّة
ذهان
        البنية
المتغيرات
موضوعية التأرجح إلا الهستيريا يمكنه أن تكون اتكالية (وأديبيه)
اتكالية يمكنها أن تتأرجح بين الإنصهارية و الموضوعية
انصهاريه إلا الهذاء يمكن أن يكون موضوعي

طبيعة العلاقة
الأنا الأعلى مع الهو
أنا/أنا مثالي (فقدان الأنا الأعلى)
الهو/الواقع

طبيعة الصراع

قلق الخصاء

قلق الفقدان
قلق الانفصال/التفكك/الفناء
إلا الهذاء له قلق الاضطهاد

طبيعة القلق

كبت/عزل/إزاحة/إلغاء رجعي/إعلاء
كل الميكانيزمات (عصاب/ذهان) خاصة: الإنشطار/الإسقاط/المثلنة، لكن لا يستعمل الكبت
(الأنا الأعلى غير مفعّل)

إنشطار/إنكار/تقمص إسقاطي/ إسقاط/إجتياف/مثلنة/القدرة المطلقة

ميكانيزمات الدفاع

جيدة
سيئة إذا كان الحدي قريب للذهان وجيدة إذا كان قريب أكثر للعصابية
علاقة منقطعة، هشة، مشوهة بفعل الميكانيزمات الدفاعية البدائية

العلاقة مع الواقع

- وسواسية قهرية
- فوبيا
- هستيريا
- النرجسية
- الإدمان
- السيكوباتية (عصاب الطبع)
- الانحرافات الجنسية
-الاكتئاب
- ذهان الهوس والاكتئاب
- المليخوليا
- الهذاء
- الفصام

اضطربات الشخصيات
المرحلة الأوديبية

المرحلة الشرجية

المرحلة الفمية

مستوى نكوص الليبيدو (التثبيت)
- وسواس
- هستيريا
- الخوف
- اكتئاب
- المجازفة
- الإدمان
- التفكك
- هذيان
- هلاوس
- إضطراب الحوار
- إزدواجية الأنا

الأعراض


الأنا الأعلى

مثال الأنا


الهو

البعد المسيطر
على التنظيم



Comments

Popular posts from this blog

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

السينما و الأمراض العقلية فيلم المعتوه

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

البنية النفسية حسب بارجوري

نظرية التعلم البنائية المعرفية لجان بياجيه

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

اختبار الرورشاخ 01

عادل إمام و بلاجيا الأفلام الأجنبية

السيكودراما ؟

تفسير الجريمة عند (أنريكو فيري)