نظرية التعلم المعرفي لجان بياجيه 3

  
نظرية التعلم المعرفي لجان بياجيه 3



فمثلا :الأم التي سبق وأن علمت طفلها كلمة عصفور فإنه يقول عصفور عندما يرى العصفور يطير , وفي أحد الأيام
 وعندما كان يتنزه في الحديقة رأى فراشة تطير من حوله فقال لأمه انظري هذه عصفور إنه بذلك تمثل الفراشة, أي غير من خصائصها لتناسب الصورة التي توحي له أن كل ما يطير عصفور.
ومثال آخر على ذلك إذا عرض كلب على طفل وقيل له هذا كلب, فإنه يتمثله ويدخله في بنيته المعرفية كمعرفة جديدة , وإذا عرض عليه قط أو أرنب فسيقول عنهما أنهما كلب وذلك لأنه لم يتعلم بعد أن هذا أرنب وهذا قط , فهو يحاول أن يستوعبهما بناء على ما مر عليه من قبل من خبرات والتي تتمثل هنا بتعلم الكلب.

ب - المواءمة والملاءمة:
وهي نزعة الكائن إلى تعديل وتغيير في بناه العقلية وأنماطه المعرفية السائدة  لكي يتكيف مع مطالب البيئة الخارجية بمعنى أنه يتم تكيف النمط المعرفي الداخلي للفرد ليتلاءم مع عناصر البيئة .
ففي مثال العصفور السابق :عندما تقول له أمه (هذه فراشة وليست عصفور) يتولد لديه معني جديدا فيقول (ليس كل ما يطير عصفور ) أي أنه يبدأ بتغيير المعاني الداخلية لديه لتتناسب مع المثيرات الجديدة التي يتعرض لها ويبدأ بتمييز العصفور من الفراشة من الصقر,وهذه العملية تسمى المواءمة.

ثانيا: التــوازن:
هو عملية تنظيم داخلية ترتبط بمفهوم التكيف عند الفرد, ونعني به العملية التي تحفظ التوازن بين التمثل والمواءمة أثناء تفاعلهما معاً.
يعتبر النمو العقلي أو المعرفي في نظرية بياجيه عبارة عن سلسلة من عمليات اختلال التوازن واستعادة التوازن في أثناء التعامل مع البيئة وذلك باستخدام عمليتي التمثل والمواءمة بصورة متكاملة. ويحدث الانتقال من مرحلة نمائية عقلية إلى المرحلة التي تليها بصورة تدريجية نامية, وهكذا فإن الفرد يدرك البيئة من خلال البنى العقلية التي لديه . ويحدث اختلال التوازن عند الفرد عندما لا تسعفه بناه العقلية بإدراكها بشكل واضح , مما يؤدي إلى عملية المواءمة ويتم ذلك باكتساب وتعلم بنى عقلية أو استراتيجيات جديدة تساعد الكائن على استعادة التوازن ويحتفظ الكائن بهذا التوازن إلى أن يواجه مواقف جديدة أخرى, فيختل توازنه من جديد ويعمل على استعادته من جديد وهكذا يتعلم ويكتسب. ويرقى من مرحلة نمائية إلى مرحلة نمائية أخرى فعملية التوازن تبدأ ببعض الاضطراب , إذ يشعر الإنسان أن هناك شئ ليس على ما يرام , فإنه يطلق بعض التنظيمات من أجل العمل على تخفيف حدة الاضطراب, سواء بما يتوفر لديه من معلومات (المواءمة) أو بتعلم معلومات جديدة (التمثل).


ثالثا التنظيــم:
يرى بياجيه أن الناس يولدون ولديهم النزعة لتنظيم العمليات الفكرية لتصبح بنى وتراكيب معرفية,حيث تلعب هذه البنى والتراكيب دور مهم في فهمنا للعالم الخارجي . وتشير التراكيب المعرفية لدى الطفل إلى القدرات العقلية لديه وتقرر هذه التراكيب ما يمكن استيعابه في زمن محدد , والتراكيب المعرفية تمثل الخبرات التي تم تطويرها من خلال تفاعل الفرد مع البيئة والظروف المحيطة , وتراكيب الفرد تراكمية عبر سنين حياته . وقد تكون هذه التراكيب حسية إذا كانت المرحلة النمائية للفرد تقع ضمن المرحلة الحسية. وتكون رمزية إذا كانت مرحلة الفرد النمائية هي مرحلة التفكير المجرد . والتراكيب العقلية تتغير مع العمر نتيجة تفاعل الفرد مع البيئة , وكلما نما الفرد كان تفاعله مع البيئة أكثر خصوبة .
بينما يشير البناء العقلي إلى حالة التفكير التي توجد لدى الفرد في مرحلة ما من مراحل حياته. وأطلق بياجيه على هذه البنى المخططات العقلية وهي عبارة عن أنظمة متسقة من الأفعال والأفكار تسمح لنا بتمثيل الأشياء والأحداث ذهنيا لتصبح جزءا من المكونات المعرفية لدينا .
قسم بياجيه المخططات العقلية إلى قسمين :         
1- بسيطة محدودة صغيرة كالتعرف على أنواع الفواكه.
2-واسعة عامة  كعمليات التصنيف والتركيب والتحليل .

رابعا الاحتفــاظ :
ويعني احتفاظ الشئ ببعض خواصه بالرغم من تغيره الظاهري أو الشكلي, وقد عبر بياجيه عن ذلك بقوله"  تتغير باستمرار وتبقى هي هي " والاحتفاظ هو مفتاح العمليات الحسية. أما أنماط الاحتفاظ فهي :
أ   – حفظ العدد: يبقى عدد عناصر المجموعة كما هو حتى لو أعيد ترتيبها (6-7 سنوات).
ب – حفظ المادة: تبقى كمية المياه كما هي حتى لو اختلف شكلها (7- 8 سنوات).
ج – حفظ الطول: يبقى مجموع أطوال خط ما ثابتاً حتى لو قطع ورتب كيفما اتفق (7-8 سنوات).
د – حفظ الوزن: يبقى الوزن كما هو حتى لو تغير شكله (9-10 سنوات).
هـ – حفظ الحجم: تبقى كمية سائل ما ثابتة بغض النظر عن الشكل الذي يأخذه السائل(أكثر من 10سنوات) أي يبقى حجم المادة ثابتاً رغم اختلاف الشكل.

6 مراحـل النمو العقلي أو المعرفـي:
تعريف المرحلة المعرفية ( العقلية ):
يعني بياجيه من المرحلة المعرفية نمطا من التراكيب المعرفية والعمليات العقلية والمفاهيم التي تظهر لدى الأطفال في مرحلة عمرية, والتي تختلف عنها لدى الأطفال في مرحلة عمرية أخرى .ولابد من التتابع، إذ لا يمكن للطفل أن ينتقل إلى مرحلة دون أن يمر بالمرحلة السابقة لها. والتقدم الذي يحرزه عبر هذه المراحل يقرر قدرته على التكيف مع البيئة.
هناك أربع مراحل رئيسة من مراحل النمو المعرفي عند الأطفال :
أولاً: المرحلة الحسية الحركية:
وتغطي هذه المرحلة عمر الطفل منذ لحظة الميلاد وحتى نهاية السنة الثانية ، ويحدث التعلم والنمو المعرفي بشكل رئيسي في هذه المرحلة من خلال الحواس والنشاطات الحركية وهي عبارة عن أفعال انعكاسية فطرية لا إرادية كظاهرة المص , ثم تتحول تدريجيا إلى السلوك الإرادي.
، ويمكن تلخيص أهم خصائص هذه المرحلة على النحو التالي.
1 يحدث التفكير بصورة رئيسية عبر الأفعال.
2 تتحسن عملية التآزر الحس حركي.
3 يتحسن  تناسق الاستجابات الحركية.
4 يتطور الوعي تدريجيا  بالذات.
5 تتطور فكرة بقاء  أو ثبات المادة.
6 تبدأ عملية اكتساب اللغة
ثانياً- مرحلة ما قبل العمليات :
وتغطي هذه المرحلة الفترة بين نهاية السنة الثانية والسنة السابعة، ويعتبرها بياجيه مرحلة انتقالية غير مفهومة على نحو واضح، لأنها لا تتسم بمستوى ثابت واضح من حيث النمو المعرفي، ومن أهم خصائص هذه المرحلة ظهور النمواللغوي.

وقد قسم بياجيه هذه المرحلة إلى طورين هما:
-         طور ما قبل المفاهيم من (2 – 4 سنوات) حيث يستطيع الطفل في هذا الطور القيام بعمليات التصنيف حسب مظهر واحد ، كما أن التناقضات الواضحة لا تزعج الطفل.
-         الطور الحدسي من (4 – 7 سنوات ) ويقوم الطفل في هذا الطور ببعض التصنيفات الأكثر صعوبة حدساً ( أي بدون قاعدة يعرفها ) وفي هذه المرحلة يبدأ الوعي التدريجي بثبات الخصائص أو ما يسمى بالاحتفاظ هذا ويمكن أيجاز خصائص النمو المعرفي في هذه المرحلة في النقاط التالية :
1 ازدياد النمو اللغوي واستخدام الرموز اللغوية بشكل أكبر.
2 سيادة حالة التمركز حول الذات.
3 البدء بتكوين المفاهيم وتصنيف الأشياء.
         4  الفشل في التفكير في أكثر من بعد أو طريقة واحدة.
          5 يتقدم الإدراك البصري على التفكير المنطقي
ثالثاً - مرحلة العمليات المادية :
وتغطي هذه المرحلة الفترة مابين (7 –  11سنوات ) ويستطيع الطفل في مرحلة العمليات المادية أن يمارس العمليات التي تدل على حدوث التفكير المنطقي، إلا أنها مرتبطة على نحو وثيق بالأفعال المادية الملموسة. وأهم خصائص مرحلة العمليات المادية :
1 الانتقال من اللغة المتمركزة حول الذات إلى اللغة ذات الطابع الاجتماعي.
2 يحدث تفكير الأطفال من خلال استخدام الأشياء والموضوعيات المادية الملموسة.
3 يتطور مفهوم البقاء والاحتفاظ كتلة ووزنا وحجما.
4 يتطور مفهوم المقلوبية (المعكوسية)
5 تتطور عمليات التفكير في أكثر من طريقة أو بعد واحد.
6 تتطور عمليات التجميع والتصنيف وتكوين المفاهيم.
. 7فشل التفكير في الاحتمالات المستقبلية دون خبرة مباشرة بالموضوعيات المادية

   

Comments

Popular posts from this blog

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

اختبار الرورشاخ 01

خرافة السحر

الاشاعة و سيكولوجية الجماهير

البنية النفسية حسب بارجوري

ملخص العلاجات النفسية المنشور 05

La Regression /النكوص