تلخيص لمدارس علم النفس في ميدان علم النفس العيادي
الاتجاه النظري |
تفسير منشأ الاضطراب |
مبادئ نمو الشخصية |
التناولات العلاجية |
الرواد |
العضوي البيولوجي، الطب
العقلي – السيكاترية
.Psychiatrie |
-
أسباب داخلية تعود إلى
اختلال في الجهاز العصبي ، الصدمة بيولوجية ، الاختلال الكيمائي ، البعد الوراثي. |
مبادئ
النمو الطبيعية الحيوية . من العام إلى الخاص - من اللاتمايز للتكامل – من
الاعتباطية ثم النضج إلى التخصص . |
-
الأدوية - التغذية. -
الصدمات الكهربائية -
الجراحة و الجراحة
النفسية |
- GRISINGER 1845 - KRIPLIN |
-الإتجاة
التحليلي - Psychanalyse
|
الصراع الداخلي - خبرات الطفولة المؤلمة - الكبت – ميكانزمات دفاعية غير مكيفة-الصدمات النفسية. التثبيت خلال النمو .
طغيان او ضمور غريزتي الجنس والعدوان، الخبرات اللاشعورية- صراع بين البناءات و طبقات الشخصية الأنا
– ألهو – الأنا الأعلى.
الإشباع الفوري للرغبات و الخضوع لمبدأ اللذة. الكف و القلق و عرض .
|
المرور بعدة مراح خاصة بالنمو : المرحلة الفمية- المرحلة القضيبية- المرحلة الشرجية- المرحلة الكمون - المرحلة التناسلية المرور على عقدة اوديب- ديان - الكترا الشخصية
تتطور استجابة لأربعة مصادر رئيسية
للتوتر: 1-
عمليات النمو
لفسيولوجي 2-
الإحباط 3-
الصراعات 4- التهديد 5- التحدي 6- الفقدان |
-
التداعي الحر. -
تفسير الأحلام. -
التحويل. -
تحليل الهفوات -
إعادة بناء الشخصية. -
إخراج اللاشعور إلى
الشعور- التنفيس الانفعالي. -
الإستبصار. -
سحب الطاقة من العرض
وجعلها في خدمة الأنا. |
-Freud.S -Abraham.K - Young.
Gustave - Adler. - Sulivan. - Melanie
Klein |
الإتجاه
السلوكي Bihaviorisme |
التعلم الاستجابات الخاطئة حيث تعزز ثم تعميم- تعلم الخوف في مواقف ما - الدائرة الضيقة للاشتراط الكلاسيكي. - الاشراط الفعال. - التعلم الاجتماعي – التفاضل الثقافي - - التقليد. |
- الشخصية هي حصيلة ما تعلمه الفرد - الثبات نسبي في الشخصية و هي السلوك . - تنمو الشخصية حسب المثيرات الخارجية و كيفية الاستجابة
لها. - تنمو الشخصية بالتعلم الاجتماعي و النمذجة . |
التعديل المباشر للسلوك. التعزيز- الإطفاء – الإغمار. سحب الحساسية المنتظم. العلاج
القائم على إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين EMDR
|
- Watson -Skiner - Izenk -Wolpe - Gabriel T -Bandura -Santher Land |
الاتجاه
المعرفي cognitive |
- تشوه في العمليات المعرفية: - التفكير – أخطاء في التفكير- التوقعات السلبية - الاستباق الحصري. العزو السلبي. خطا في
المعتقدات- العجز المكتسب - A---B---C - schémas précoce inadaptés - Blaming him self - الإنتقاء السلبي - التفكير الثنائي الكل أو لاشيء. - وجود التنافر المعرفي.
|
نمو الكائن
يتم من أبنية ذات بيئة بيولوجية. التنسيق والتآزر فيما بعد يظهر أفعال حسية حركية. الأبنية العقلية تتحكم
في تفكير الفرد وفي توجيه سلوكه. و بناء هذه الأبنية العقلية وعملية النمو العقلي. تطور هذه الأبنية ونموها ينتج من التفاعل الديناميكي. بين الكائن الحي والبيئة . والنمو المعرفي هو تحسن ارتقائي منظم للأشكال
المعرفية. |
إعادة التشكيل المعرفي. تغير الأفكار اللاعقلانية. تعديل
المخططات المعرفية المبكرة غير
المكيفة. التدريب على مقاومة القلق والتوتر. المراقبة الذاتية و الحوار الداخلي. العلاج العقلاني الانفعالي. تعليم تقنية : تفنيد، تحليل منطقي تكذيب الأفكار اللامنطقية. الضبط الإجرائي: الإقناع- تعلم مهارات اجتماعية جديدة. العلاج
القائم على القبول و الالتزام ACT. |
-Beck. -Ellis. -Abramson. -Young .geffery
1993 |
الاتجاه
الإنساني humaniste
|
عدم
تطابق بين الذات و الخبرة عدم
إشباع الحاجات. التناقض بين الذوات الأربع. الاضطراب يرتبط بكيفية و كمية نمو الذات
المثالية المفرط . نوعية
و كيفية تقبل الذات للآخرين. |
- نمو الذوات : - الذات المدركة . الذات الاجتماعية- - الذات المثالية. - الذات الحقيقية. - المجال الظاهراتي
. - الاستجابة لمجال
الإدراك حسب الخبرة و الأحاسيس.
|
- إشباع الجانب النفسي. - تفعيل الوعي بالذات. - تقبل الذات كما هي. - الوعي بالقدرات. - تحقيق الذات. - هدف العلاج الأساسي هو مساعدة الأفراد على تنمية طاقاتهم
. |
-
Maslow.A 1941 -
Rogerse.K |
الاتجاه
الوجودي Existentialism |
الفشل في تحقيق الإمكانات الذاتية تجنب اختيار المسؤولية. الإحساس بالا معنى في الوجود الفراغ الوجودي. الهموم المتراكمة: الموت, الحرية, العزلة, اللامعنى . الحرمان من حق
المعارضة ومن الحق في الخطأ. يودي بالإنسان
إلى الكذب وهنا يظهر الاضطراب. |
الإنسان مسؤول
في اختيارته. بالتالي يتمتع بالحرية ارادة داخلية
و قوى ذاتية لا خارجية. الوعي بالذات و الحرية
المطلقة في اثبات الوجود مهما كلفه
ذلك. يسعى الفرد الى الكفاح من
اجل ذاتيته وبناء العلاقات مع الآخرين. |
العلاجات الدينامكية. تفعيل الوعي بالذات. تمكين الفرد من ان يكون حرا و مسؤلا. العلاج بالمعنى أي اعطاء معنى للحياة. تفعيل الوعي بالذات. تقوية الحرية و المسؤولية. استثمار القلق كشرط للوجود. |
-
May Rolo 1958 -
Yalom. -
frankel |
النسق
الأسري مدرسة Palo Alto |
- المناخ غير سوي داخل الأسرة. - الأساليب الإتصالية خاطئة. - التخذر الإنفعالي. - القوانين التي تعيش العائلة وفقها مريضه مضطربا وغير
فعّال - وارتباط العائلة بالعالم الخارجي مضطربا وغير فعّال |
- الانسان معجزة وأنه دائم التطور ودائم الاستعداد للنمو
والتغيير والفهم. |
معالجة الأسرة. انقاذ العلاقات العلاقات. اكتساب أساليب الاتصالية تنمية التفاعلات
الأسرية. النمذجة. |
Munchin 1973 Satir.V Ackerman. Watzlawick. |
الاتجاه
الجشطالتي Gestalt |
- اضطراب على مستوى الوعي بالحاجات. - الحاجات البارزة. - عدم القدرة على تنظيم متدرج . - الشعور بعدم الإنجاز. - الوقوع في الطريق المسدود.من جراء عدم الاعتماد على النفس. |
الفرد بعد
معرفته للحل الصحيح ووقع في نفس الموقف
لا يكرر المحاولات الفاشلة بل يحل المشكلة مباشرة
دون الرجوع للمحاولات الفاشلة الجانب العقلي و الجانب السلوكي متصلان.في الكل. الجوع و الجنس محددات الهامة. النمو السليم يعني
: الحاجة- عدم الاتزان-الاتصال بالبيئة-إشباع الحاجة عن طريق
الامتصاص---- التوازن. |
- تعلم طرق الوعي بهذه الحاجات و إشباعها. - عمل الحلم Dream work - تحويل الأسئلة الى جمل. - تحمل المسؤولية. - الكرسي الخالي. - عمل الجولات. - لعبة الإسقاط. |
Perls. Passons.1975 |
الإتجاه
البيونفسي الإجتماعي. Biopsycho-social
|
- اختللات بيولوجية جسدية. - تاثيرات نفسية. - تداعيات اجتماعية. - انهاك عصبي مع اختلال التوازن في الطاقة العصبية |
فسلوك الإنسان يرتبط إلى حد كبير بالتكوين البيولوجي من حيث التكوين الجسمي والعصبي
شخصية الإنسان تتأثر بالمجتمع وبالثقافة السائدة العادات والتقاليد. نمو الشخصية
يتحدد بمدى توفر العوامل الفيزيقية والبيولوجية والفسيولوجية للحاجات. الحاجات
الأولية والثانوية |
- إعادة
التوازن إلى الأبعاد الثلاثة: - البعد الوراثي أو البعد التكويني - تقوية الجهاز العصبي المناعي.
- إعادة التوازن للساعة البيولوجية. - التكامل الوظيفي الدماغ المخ الانفعالي
و المخ المعرفي.
|
-
MILLON 1985 -
ANGEL 1980 -
SCHEIFER 1998 |
الاتجاه البين شخصي Interpersonnelles
|
- الفشل في موجهة الضغوط الحياتية. -
نتيجة تعرضهم إلى الإحباط و عدم القدرة على إظهاره و إثبات الذات. - فتنتج العدوانية مع كل الناس. |
|
- تفعيل القدرة على المواجهة - تعلم القدرة على المواجهة. 1 –Deuil 2 –Transition de rôle 3 –Conflits interpersonnels 4 –Déficits interpersonnels |
-WESSMAN
1976 - KLERMAN 1976 |
الاتجاه الإيكولوجي
|
الأنظمة و الأنساق الموجودة داخل المجتمع: الأسرة-جماعة
الرفاق- المدرسة-مكان العمل- الجيران- المنظومة السياسية. خلل في هذه الأنساق يؤثر على الأفراد |
|
- تحديد مصادر التأثير الأساسية و إعادة
تشكيل الشخصية |
Bronfenbrenner, U. (1993). |
Comments
Post a Comment
تسعدني تعليكاتكم و ليتكم تطرحوا اسئلتكم و ماذا تردون ان انشر