رورشاخ 03




 المحددات الحركية


- المحددات الحركية K
في هذه المحددات ترتبط استجابات المفحوص و إدراكه لما تمثله بقع الحبر او الجزء المدرك منها ، ترتبط بحركة أي أن مدرك  في حالة حركة "يمكن تقسيم الاستجابات الحركية إلى حركات كبرى و حركات صغرى ،الحركات الكبرى خاصة بحركة إنسان ككل و الصغرى بجزء من إنسان في حركة حيوان او شيء مدرك في حالة حركة. " اختلفت دلالات الاستجابات الحركية منذ رورشاخ إلى يومنا هذا  و رورشاخ  ينقط K كلما  اسقط المفحوص على البقعة حركية ، حاليا هناك محاولة إيجاد حركات غريزية و ميكانيزمات دفاعية ممكنة التناول في هذه الاستجابات  ، نتناول فيما يلي الحركات الكبرى (الإنسانية) .
- الحركة الإنسانية K
تتحدد الحركة الإنسانية بثلاث معايير :
معيار الشكل الذي يخص حدود الشكل المدرك ، معيار المحتوى لارتباطه بتصور إنساني و صورة الجسد الإنسان الكامل مهمة من اجل تنقيط نمكن ، معيار الإسقاط بما أن استحضار حركة تسند للصورة الإنسانية  تشكل شرط التقدير فتحليل الاستجابة الحركية الإنسانية يتطلب دراسة الإبعاد الثلاثة لان التفسير أصبح معقدا (CHABERT,1998 ) إذن إعطاء الاستجابة الإنسانية يعتمد على الشكل المدرك ، محتواه و ما يسقطه المفحوص .
- الحركات الصغرى  k
نميز فيها حركة جزء من إنسان، حركة الحيوانات و الأشياء أيضا.
- حركة جـزء من إنسان kp   
" هي نادرة إذ غالبا ما تنعدم في البروتوكول ، تنقيطها معقد بسبب اختلاف الإجابات ، النقطة المشتركة بينها و بين الحركات الكبرى و هي مرجعيتها للتصور الإنساني و تنقط P الإجابات التي فيها حركات جزئية لصور إنسانية أو حركات صغيرة على صور إنسانية كاملة ، لكن يرتكز فيها على أجزاء فيها حركات ، إيماءات أو غيرها ، تأتي غالبا في المواقع النادرة و ارتباطها ب Dd متكرر هنا يدرك المفحوص جزء من الصورة الإنسانية الكاملة في حركة او جزء من إنسان في حركة عبر كامل اللوحة.
- حركة حيوان kan
تمس كل حيوان مدرك في حركة  و يبدو طبيعيا و يحدده بوضوح تعبر عن ميول بقيت في الطفولة لدى المفحوص ، كما تعبر عن تلقائية في التعبير عن الرغبات حيث لها علاقة  بتصورات الذات و تصور و تصور العلاقات أيضا ، حيث يسهل اللجوء إلى المحتوى الحيواني التعبير عن الصراعات (D. ANZIEU et C. CHABERT 1983) إذن ارتباط الحركة بالمحتوى الحيواني يعبر عن صراعات المفحوص التي تسعى للظهور من خلال هذا المحتوى.
- حركة الأشياء Kob
حسب كلوبفر((KLOPFER هي كل حركة تستند لشيء ثابت و هي تعبر عن رغبات مستحيلة التحقيق و عن ضغوط لم يتحرر منها المفحوص و مصادر دائمة  للحرمان تفسر في فرنسا كدلالة غريزية تبعث على مصادر داخلية ومرتبطة بالإثارة الجسدية ظهورها يدل على محاولة إزالة الضغوط في شكل تفريغ  هذه المحددات تدل على لجوء الفرد إليها للتحرر من ضغط او التعبير عن العجز.
- المحددات اللونية:
تنقط منذ رورشاخ  ب FC، CF،C  و ذلك حسب ما إذا كان الشكل مركزا عليه بشكل أساسي ثانوي أو غائبا في إعطاء الإجابة ، و هناك أيضا تسمية اللون FC , CN تدل على الانفعال المتكيف اجتماعيا و المقبول من المفحوص CF تمثل الانفعال المتمركز حول الذات ، النرجسية و عدم الثبات   C تدل على الاندفاع و غياب الرقابة .
(D. ANZIEU et C. CHABERT, 1983 p 83) إذن قد يعطي المفحوص استجاباته مهتما على ألوان اللوحات فيمكن إن يعطي  هذه الاستجابات انطلاقا من اللون  وحده او من اللون و الشكل معا.
- المحددات التضليلية E
 تمثل  الإجابات التضليلية بالنسبة للاجابات اللونية ما تمثله الإجابات الحركية الصغيرة   Dd للاجابات الحركية الكبيرة D تعطي انطلاقا من اللون الرمادي و رورشاخ يرى فيها دلالة على انفعالات خجولة و بحث مضطرب عن التكيف اكثر من التكيف الموفق و نجد فيها الإجاباتE EF و FE كلوبفر    يميز ثلاثة أنواع من التضليل نوردها كما يلي :
 - تضليل مرتبط بمساحات او نسيج يعبر عن حاجة بدائية طفليه غير متميزة عن الحب و الحنان مع البحث عن الاتصال الجسدي ،أو رغبة في الحرية او نكوص طفلي ((D. ANZIEU et C. CHABERT, 1983
  - تضليل مرتبط بالعمق او ثلاثية الأبعاد k  KF القلق المنتشر ، مصدرها الحاجة للأمن و تملك حاجة الحب KF ثبات و سيطرة مشاكله بفضل تأخر استبطاني بالنسبة للقلق.
- تضليل يرتبط بمدى  ثلاثي البعد مسقط على مخطط ثنائي  البعد ،k kf fk بحث مضطرب عن الحنان مختف خلف قناع ثقافي  ووجه خارجي ذو رقابة جيدة يدل ظهور الإجابات التضليلية على تعبير المفحوص عن حاجته للحب و الحنان فيسقط من خلال هذه الاستجابات الحرمان الذي يعاني منه .
- المحددات الواضحة العتمة (المظلمة) Clob, Clobf, Fclob
تشكل جزءا خاصا في الإجابات التضليلية و حتى تنقط الاستجابات ب Clob يجب تحقق شرطين تحدد الإجابة انطلاقا من الكتلة السوداء في البقعة، وان يظهر انطباع عدم الرضي بوضوح في مثل هذه المحددات يدرك المفحوص موضوعا يثير خوفه و قلقه.
- نمط الصدى الداخلي : TRI
حسب رورشاخ فان نمط الصدى الداخلي ثابت من اجل فرد راشد و يضم نمطا متكافئا
RK = RC (Ambiequal) الإجابات الحركية الإنسانية و الإجابات اللونية متساوية نمطا منطويا صافيا RK/OC (Introversif pur) انعدام الإجابات اللونية مع وجود إجابات حركية إنسانية.
نمطا منبسطا مزدوجاRK RC (Extraensifs الإجابات الحركية الإنسانية اقل من الإجابات اللونية.
نمطا منطويا مزدوجا RK RC (introversif) الإجابات الحركية الإنسانية أكثر من الإجابات اللونية
( ع سي موسى ور زقار 2002 ص 51) أي انه من ضمن أربعة أنماط للصدى الداخلي يملك الفرد واحدا ، و يبقى ثابتا و يساعد اختبار الرورشاخ على معرفة نمط الصدى الداخلي للفرد بالتعرف على عدد استجاباته اللونية و الحركية الإنسانية و مقارنتها .

يتبع

Comments

Popular posts from this blog

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

السيكودراما الجزء الاول

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

اختبار الرورشاخ 01

البيدوفيلايا المتسلسلة .Pédophile en série

السيكودراما ؟

المسرحية النفسية

مقياس علم النفس المدرسي الجزء الاول