مقياس علم النفس المدرسي الجزء الاول
ماهية علم النفس المدرسي
تمهيد:
يعتبر
علم النفس المدرسي من الفروع الحديثة النشأة في علم النفس، حيث أنه يجمع بين الجوانب النظرية
الخاصة بالتعلم والمتعلقة بعلم النفس العام وبين الجوانب التطبيقية الخاصة بعلم النفس التربوي،وهو علم يهتم بكل ما هو متعلق بالمدرسة والعملية التعليمية التعلمية، وفي هذا المقياس نحاول الإلمام بكل ما يخص علم النفس المدرسي والمختص النفساني المدرسي .
1- نشأة علم النفس المدرسي :
علم النفس المدرسي هو علم ليس بقديم النشأة من حيث كونه ميدان تخصص من ميادين العلوم الانسانية، ويعد فريدريك هاربرت 1841 أول مبشر بعلم النفس المدرسي أو بالتربية كمجال تطبيقي في علم النفس، حيث قام بتوظيف واستخراج المبادئ التي تبدو ذات قيمة للمدارس وتخدمها من علم النفس .
وفي
سنة 1896 أنشأ وايتمر الذي يعد أول من أسس لعلم النفس المدرسي أول عيادة للأطفال غير المتوافقين في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعدها خطى كل من ويليام جيمس و جون ديوي خطوات جبارة في هذا المجال .
وفي خمسينيات القرن العشرين زاد الاهتمام بعملية التعلم داخل الأقسام والعلاقات بين التلاميذ وزملائهم ومعلميهم، وبدأ علم النفس الم درسي يزداد في الظهور ثم أدخلت الجوانب التطبيقية على موضوع هذا العلم حتى أصبح مصنفا بين العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية .
2- مفهوم علم النفس المدرس ي :
يعد
علم النفس المدرسي فرعا من فروع علم النفس العام ويسمى بعلم النفس التعليمي وعلم النفس المدرسي لأن الجوانب النظرية العامة للتعلم تقع في ميدان علم النفس بينما يقع التعلم المدرسي في ميدان علم النفس التربوي، لذا يقوم الباحثون في هذا الميدان باكتشاف المبادئ و الطرق والوسائل ذات العلاقة بالتعلم المدرسي، والتي تزيد دافعية المتعلمين وتساعد في تحسين تحصيلهم الدراسي، فعلم النفس المدرسي يبحث في العملية التعلمية التعليمية ويتناول سلوك المتعلم في الموقف الصفي وفي المدرسة بصفة عامة .
و يتميز علم النفس المدرسي بأنه علم نظري تطبيقي فلا يمكن تصور ميدان هذا العلم على أنه تطبيقي بحث، إنما يقع في منطقة متوسطة بين العلوم الأساسية البحتة والعلوم التطبيقية، وسوف نتناول مفردات ها العلم بالتعريف والتحليل وهذه المفردات هي :
•علم :
ترى
موسوعة ميريت Merit أن العلم عبارة عن مجموعة من المعارف والنظريات التي تبين الكيفية التي يعمل بها الكون وكل ما فيه، فهو يقدم فهما للعلاقات التي تربط الحقائق ويقدمها في أنساق تتطور باستمرار بالتجريب .
أما
موسوعة التربية الخاصة فترى أن علم النفس عبارة عن دراسة منظمة في مجال ما بهدف الوصول إلى القوانين باتباع المنهج العلمي .
•النفس :
تأتي
بمعنى الأحاسيس و المشاعر وهذا المعنى الجزئي كثيرا ما يتوافق مع معنى القلب و العقل، وقد يتغير مفهوم النفس عبر العصور باعتبارها موضوعا للدراسة، ويعرف علم النفس حاليا بأنه العلم الذي يدرس السلوك الإنساني والعمليات العقلية والانفعالية والشعورية والأنشطة الجسمية ذات العلاقة بالمواقف التربوية لمساعدة الفرد على النمو السوي المتكامل من جميع النواحي، ليصبح قادرا على التكيف مع نفسه ومع البيئة .
•المدرسي :
المدرسة
هي المؤسسة التي اختارها المجتمع للإشراف على تربية النشء .
نستعرض
هنا بعض التعاريف لعلم النفس المدرسي :
•تعريف محي الدين توق آخرون
2002
ذلك
الميدان من ميادين علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني في المواقف التربوية وخصوصا المدرسية .
•تعريف فؤاد أبو حطب
1980
هو
الدراسة العلمية للسلوك الإنساني الذي يصدر خلال العمليات التربوية .
•تعريف أحمد زكي صالح
1966
هو
العلم الذي يبحث في مشكلات النمو التربوي كما تمارسه المدرسة من حيث أنها المؤسسة التي اختارها المجتمع للإشراف على تربية الناشئة.
من
بين المواضيع التي يهتم بها علم النفس المدرسي نذكر :
- تعديل
السلوك .
-
الاهتمام بمفاهيم النمو كالاستعداد والدوافع الداخلية و الخارجية .
-
مفهوم الذات ومستوى الطموح .
-
مفاهيم متعلقة بالتعلم المدرسي، التعليم و التدريس .
- الدافعية- القياس والاختبارات.
ممكن أساليب الفحص والتكفل في الوسط المدرسي
ReplyDeleteنحتاج اسلوب دراسة الحالة
ReplyDelete