الرورشاخ 04




04الرورشاخ
 


- محتوى الاستجابات:
توزع الاستجابات أيضا حسب الأنواع الأساسية للمحتويات المرجعية و نجد المحتوى الإنساني ، المحتوى الحيواني و محتويات أخرى (C. BEIZMANN 1966) و يقصد به ما يدركه المفحوص في جزء ما من لوحة ما او في كاملها و نتطرق فيما يلي إلى المحتويات المختلفة بالشكل الأتي :
- المحتوى الإنساني H
و نجده بثلاثة أشكال كما يلي :
H: إدراك شخص كامل ،ظهوره بعدد كاف دليل على قدرة الفرد على تقمص شخصية الصورة ، و اعتراف بانتمائه للجنس البشري ، فظهورها يدل على قدرة الفرد على تقديم نفسه ضمن إطار علائقي معرف بوضوح من جهة شخصية بطل الرواية.
Hdيعني إدراك جزء من جسد الإنسان ، قد تحمل رمزية خصوصية (جنسية او عدوانية) كثرة توظيفها تعود إلى تصورات مكبوتة او إلى العجز على إدراك الصورة الجسدية في مجملها.
H : تعود إلى شخصيات خرافية : شيطان ، جن ، اله... الخ و يمكن أن تترجم حياة خيالية مليئة بالتصورات إذن يمكن أن يدرك المحتوى الإنساني في اختبار الرورشاخ كانسان كامل ، كجزء من الجسد الإنساني أو شخصية شبه إنسانية و لكل تفسيره. (C CHABERT, 1998)
- المحتوى الحيواني : A
هي  الأكثر ورودا في اختبار الرورشاخ ،وجودها ينبئ بضرورة ملكية ميكانزمات عقلية آلية تحدث دون تدخل التفكيرارتفاع نسبة المحتوى الحيواني يدل على ميكانزم دفاع تجنب ربط علاقات مع الأشخاص ، أي استثمار مكيف  لتكيف سطحي و صلب ( ع سي موسى ور زقار 2002) و المحتوى الحيواني كالمحتوى الإنساني يمكن أن يكون مدركا كحيوان كامل  Aاو كائن شبيه بالحيوانات A او جزء من حيوان Ad
- محتويات كانيفي و مورالي (CANIVET et MORALI)
إضافة إلى المحتويين الحيواني و الإنساني توجد محتويات أخرى يمكن أن يدركها المفحوص و في مجالات متعددة يدرج ضمنها استجاباته المختلفة. و هناك محاولة لجمع المحتويات التي تتردد بكثرة
" هذه المحاولة قام بها كل من كانيفي و مورالي (CANIVET et MORALI) في فرنسا عام 1956 و اقترحا نظاما شاملا لتصنيف المحتويات وفق 15 محتوى من ابسطها إلى الأكثر تعقيدا كما يلي :
عناصر (مواد)، قطع، جغرافيا، نبات، طبيعة، جزء من حيوان كامل، تشريح، جزء من إنسان، إنسان كامل، شيء، رمز، علم، فن، ( بما فيه الهندسة) تجريد (C. CHABERT 1998)  و هناك أيضا محتويات ذات جنسية و أخرى ذات قيمة عدوانية و أخرى ذات قيمة نكوصية نتطرق إليها كما يلي :
- محتويات أخرى:
- محتوى ذو قيمة جنسية:  إجابات تدور عادة حول الرمزية القضيبية تظهر في عدد اللوحات مثل اللوحة VΙ  حيث يدرك المفحوص شخصا قديرا ، قواه مركزة على ساقيه ، و اللوحة ΙV حيث يدرك المفحوص فيها سهما ينطلق
 (C. CHABERT , 1998,) إذن هناك بعض اللوحات يدرك فيها المفحوص أشياء ذات دلالة جنسية.
-محتوى ذو قيمة عدوانية: يشكل  " الأجوبة التي تتضمن في محتواها أشياء تستعمل  غالبا كدلالة على انفعالات عدوانية ، عادة ما يتعلق الأمر بأشياء مستدقة الرأس أو حادة "أي أن هناك بعض المحتويات التي يرتبط ظهورها بانفعالات عدوانية.
- محتوى ذو قيمة نكوصية : " ظهور بعض العناصر و الماء خاصة تعود لحالات  نكوصية و يمكن إن تأخذ انطباعا جيدا كعمق مائي ، مياه هادئة او قد تأخذ انطباعا سيئا مثل إدراك مياه قذرة ،زوبعة بشعة ، طين (IBIDp82)    و يعني ظهور الماء في استجابات المفحوص رغبته في العودة إلى مراحل سابقة كانت حياته فيها أكثر أمانا خلالها خاصة العودة إلى رحم الأم "
- عوامل إضافية (Facteurs additionnels)
إضافة إلى الاستجابات الواردة في تطبيق الاختبار و في التحقيق هناك عوامل إضافية قد ترد في البروتوكول كالأجوبة المبتذلة و الصدمات و نتطرق إليها كما يلي:
- الاستجابات المبتذلـة: ban
هي الإجابات التي تظهر مرة في كل ثلاث إجابات حسب رورشاخ و مرة كل ست مرات حسب تابعيه ، تدل على تكيف اجتماعي عنصري ، و رؤيتها او إدراكها يعني إدراك ما يراه كل الناس ، تتراوح الإجابات المبتذلة فير بروتوكول عاد بين خمس و سبع إجابات ، أكثر من ذلك يكون الامتثال مبالغا فيه ، أما قلتها فتدل على عدم كفاية الاندماج الاجتماعي و تختلف قائمتها من بلد لأخر أو حسب الفترات الزمنية (C. CHABERT, 1998) أي الإجابات التي تبدو اعتيادية و يتكرر إدراكها لدى غالبية الأفراد.
- الصدماتChocs:
حسب رورشاخ الصدمات هي ردات فعل لسبات عاطفي و اضطرابات انفعالية عميقة محرضة عند   المفحوص من خصوصيات بعض اللوحات هذه الاضطرابات تحدث  خللا في الفكر العلائقي و الرقابة التي يمارسها على الشخصية يعني إن هذه الإجابات يمكن أن تظهر في بروتوكول فرد إذا ما ايقضت مادة الاختبار انفعالات عميقة ، و أحيت مشكلة كانت دفينة و منسية في أعماق المفحوص ، فأثارها مادة الاختبار و استحضرتها لساحة الشعور فشكلت صدمة لصاحبها .
يتبع

Comments

Popular posts from this blog

المحتوى الكامن والمحتوى الظاهر للوحات الرورشاخ

السيكودراما الجزء الاول

المسرحية النفسية

مراحل تحليل الرائز TAT المنشور 02

اختبار تفهم الموضوع TAT المنشور 01

بطاقة قراءة كتاب " تاريخ علم النفس و مدارسه "

اختبار الرورشاخ 01

البيدوفيلايا المتسلسلة .Pédophile en série

السيكودراما ؟

مقياس علم النفس المدرسي الجزء الاول