الرورشاخ 04
04الرورشاخ
- محتوى الاستجابات:
توزع الاستجابات أيضا حسب الأنواع الأساسية للمحتويات
المرجعية و نجد المحتوى الإنساني ، المحتوى الحيواني و محتويات أخرى (C. BEIZMANN 1966) و يقصد به ما يدركه المفحوص في
جزء ما من لوحة ما او في كاملها و نتطرق فيما يلي إلى المحتويات المختلفة بالشكل الأتي
:
- المحتوى الإنساني H
و نجده بثلاثة أشكال كما يلي :
H: إدراك شخص كامل ،ظهوره بعدد كاف دليل على قدرة الفرد على تقمص شخصية
الصورة ، و اعتراف بانتمائه للجنس البشري ، فظهورها يدل على قدرة الفرد على تقديم
نفسه ضمن إطار علائقي معرف بوضوح من جهة شخصية بطل الرواية.
Hdيعني إدراك جزء
من جسد الإنسان ، قد تحمل رمزية خصوصية (جنسية او عدوانية) كثرة توظيفها تعود إلى
تصورات مكبوتة او إلى العجز على إدراك الصورة الجسدية في مجملها.
H : تعود إلى شخصيات خرافية : شيطان ، جن ، اله... الخ
و يمكن أن تترجم حياة خيالية مليئة بالتصورات إذن يمكن أن يدرك المحتوى الإنساني
في اختبار الرورشاخ كانسان كامل ، كجزء من الجسد الإنساني أو شخصية شبه إنسانية و
لكل تفسيره. (C CHABERT, 1998)
- المحتوى الحيواني :
A
هي الأكثر ورودا
في اختبار الرورشاخ ،وجودها ينبئ بضرورة ملكية ميكانزمات عقلية آلية تحدث دون تدخل
التفكيرارتفاع نسبة المحتوى الحيواني يدل على ميكانزم دفاع تجنب ربط علاقات مع الأشخاص
، أي استثمار مكيف لتكيف سطحي و صلب ( ع
سي موسى ور زقار 2002) و المحتوى الحيواني كالمحتوى الإنساني يمكن أن يكون مدركا
كحيوان كامل Aاو كائن شبيه
بالحيوانات A او جزء من حيوان Ad
- محتويات كانيفي و مورالي (CANIVET et MORALI)
إضافة إلى المحتويين الحيواني و الإنساني توجد محتويات أخرى
يمكن أن يدركها المفحوص و في مجالات متعددة يدرج ضمنها استجاباته المختلفة. و هناك
محاولة لجمع المحتويات التي تتردد بكثرة
" هذه المحاولة قام بها كل من كانيفي و مورالي (CANIVET et MORALI) في فرنسا عام 1956 و اقترحا نظاما
شاملا لتصنيف المحتويات وفق 15 محتوى من ابسطها إلى الأكثر تعقيدا كما يلي :
عناصر (مواد)، قطع، جغرافيا، نبات، طبيعة، جزء من حيوان كامل،
تشريح، جزء من إنسان، إنسان كامل، شيء، رمز، علم، فن، ( بما فيه الهندسة) تجريد (C. CHABERT 1998) و هناك أيضا
محتويات ذات جنسية و أخرى ذات قيمة عدوانية و أخرى ذات قيمة نكوصية نتطرق إليها
كما يلي :
- محتويات أخرى:
- محتوى ذو قيمة جنسية: إجابات تدور عادة حول الرمزية القضيبية تظهر في
عدد اللوحات مثل اللوحة VΙ حيث يدرك المفحوص شخصا قديرا ، قواه مركزة على
ساقيه ، و اللوحة ΙV حيث يدرك المفحوص فيها سهما ينطلق
(C. CHABERT , 1998,) إذن هناك بعض
اللوحات يدرك فيها المفحوص أشياء ذات دلالة جنسية.
-محتوى ذو قيمة عدوانية: يشكل " الأجوبة التي تتضمن
في محتواها أشياء تستعمل غالبا كدلالة على
انفعالات عدوانية ، عادة ما يتعلق الأمر بأشياء مستدقة الرأس أو حادة "أي أن
هناك بعض المحتويات التي يرتبط ظهورها بانفعالات عدوانية.
- محتوى ذو قيمة نكوصية : "
ظهور بعض العناصر و الماء خاصة تعود لحالات
نكوصية و يمكن إن تأخذ انطباعا جيدا كعمق مائي ، مياه هادئة او قد تأخذ
انطباعا سيئا مثل إدراك مياه قذرة ،زوبعة بشعة ، طين (IBIDp82) و يعني ظهور
الماء في استجابات المفحوص رغبته في العودة إلى مراحل سابقة كانت حياته فيها أكثر أمانا
خلالها خاصة العودة إلى رحم الأم "
- عوامل إضافية (Facteurs additionnels)
إضافة إلى الاستجابات الواردة في تطبيق الاختبار و في
التحقيق هناك عوامل إضافية قد ترد في البروتوكول كالأجوبة المبتذلة و الصدمات و نتطرق
إليها كما يلي:
- الاستجابات المبتذلـة: ban
هي الإجابات التي تظهر مرة في كل ثلاث إجابات حسب رورشاخ
و مرة كل ست مرات حسب تابعيه ، تدل على تكيف اجتماعي عنصري ، و رؤيتها او إدراكها
يعني إدراك ما يراه كل الناس ، تتراوح الإجابات المبتذلة فير بروتوكول عاد بين خمس
و سبع إجابات ، أكثر من ذلك يكون الامتثال مبالغا فيه ، أما قلتها فتدل على عدم
كفاية الاندماج الاجتماعي و تختلف قائمتها من بلد لأخر أو حسب الفترات الزمنية (C. CHABERT, 1998) أي الإجابات التي تبدو اعتيادية و
يتكرر إدراكها لدى غالبية الأفراد.
- الصدماتChocs:
حسب رورشاخ الصدمات هي ردات فعل لسبات عاطفي و اضطرابات
انفعالية عميقة محرضة عند المفحوص من
خصوصيات بعض اللوحات هذه الاضطرابات تحدث
خللا في الفكر العلائقي و الرقابة التي يمارسها على الشخصية يعني إن هذه الإجابات
يمكن أن تظهر في بروتوكول فرد إذا ما ايقضت مادة الاختبار انفعالات عميقة ، و أحيت
مشكلة كانت دفينة و منسية في أعماق المفحوص ، فأثارها مادة الاختبار و استحضرتها
لساحة الشعور فشكلت صدمة لصاحبها .
يتبع
Comments
Post a Comment
تسعدني تعليكاتكم و ليتكم تطرحوا اسئلتكم و ماذا تردون ان انشر