تحليل الصورة في مسلسل اولاد الاحلال
الدراما و تحليل الصورة
من اجل زرع القلق عند المتفرج او المتلقي واحداث الإترباك لديه
حول طبيعة العلاقة و استمرايتها داخل العمل الدرامي المستقبلي
، بين "مرزاق" و "الاخصائية" ،استعمل المخرج لقطة متوسطة - يعني صورة من الراس حتى الصدر- لكي يشد انتباه
المتفرج لتفاصيل الوجه عند الشخصيات ، فنلاحظ زاوية نظر
" الاخصائية" من الاسفل الى الاعلى و التي توحي لنا بتبعيتها "لمرزاق"
رغم الفارق الاقتصادي و التعليمي الذي بينهما، اما اتجهاه بصر " مرزاق" المتقاطع
مع اتجاه بصر " الاخصائية" يوحي لنا بعدم قدرته على تحمل المسؤولية في المجال
العاطفي بسبب تاريخه العائلي البائس تربية ملاجئ ، و الذي يؤكد لنا هذه الفرضية ، خلفية
المشهد " الخارجي الليلي " غير واضحة المعالم و المُعتمة حيث تعيق الرؤية
و تحول دون التعرف على المكان . بالإضافة الى تناقض الوان ملابس كل من هما ، فهي تردي
لون فاتح يعبر على الرغبة الواعية فوق لون غامق يدل على التخوف اللاوعي بسب طبيعة علاقتها
مع والدها العدائية و المتسمة بالهجر و النكران.
اما جاكتة مرزاق كانت سوداء و من الجلد بلون غامق الذي يدل الهشاشة و الغموض المقنعة بالقوة ، و البطش الواعي
و من تحته قميص بلون فاتح تعبيرا على الحنان و الطيبة اللاواعية. التي فقدها في معترك حياة العشوائيات البائسة ايضا.
و تحليل الصورة السنمائية و هو تخصص موجود في النقد .و التحليل السيميائيي
هو تحليل معنى تتابع الصور و المغزئ الذي يرمي به صناع الفيل. و الذي قدمه المخرج و
السيناريت ما هو الا اسقاط للاشعورهم فهو يخضع بدوره لمباديء النفس البشرية التي ترصدها
مدرسة التحليل النفسي.
و هناك قراءات للصورة مختلفة ومتنوعة فهي ذات قياس
الانثروبوميتري و بُعد حركي و منظور هندسي يعني زاوية الالتقاط.
خاصة المتحركة منها(
اي صور الفيلم وهي اصطلاحا تسمى المشهد المكونة من مجموعة لقطات او لقطة واحدة ) و
للقطة انواعا متنوعة :
le plan moyen , le gros plan , le tres gros
plan, le plan american
le
fondu, le fondu enchainer, la plonger, la contre plonger,
le
plan d'ensemble, le travelling , le panoramique ect…
وكل واحد منهم له دلالاته في تسلسل المشاهد في الفيلم،وتتبع
الاحداث،وهنا لا ننسى تتبع الالوان في كل لقطة ، الإضاءة ،و خطوط وجوه الممثلين. وتحركاتهم
والاكسيسورات من حولهم، وكذا الخلفيات والحوار الدائر مع الموسيقئ التصويرية،كل جزء
من هذه الاجزاء له دوره في تفسير اللقطة واتصالها مع المشهد الكلي.
انها النفس البشرية التي تخضع للحتمية السايكولوجية و تحليل
النفسي للعمل الدرامي يخضع لاليات تحليل الصورة.
Comments
Post a Comment
تسعدني تعليكاتكم و ليتكم تطرحوا اسئلتكم و ماذا تردون ان انشر