نظرية التعلم المعرفي لجان بياجيه 3
نظرية التعلم المعرفي لجان بياجيه 3 فمثلا :الأم التي سبق وأن علمت طفلها كلمة عصفور فإنه يقول عصفور عندما يرى العصفور يطير , وفي أحد الأيام وعندما كان يتنزه في الحديقة رأى فراشة تطير من حوله فقال لأمه انظري هذه عصفور إنه بذلك تمثل الفراشة, أي غير من خصائصها لتناسب الصورة التي توحي له أن كل ما يطير عصفور. ومثال آخر على ذلك إذا عرض كلب على طفل وقيل له هذا كلب, فإنه يتمثله ويدخله في بنيته المعرفية كمعرفة جديدة , وإذا عرض عليه قط أو أرنب فسيقول عنهما أنهما كلب وذلك لأنه لم يتعلم بعد أن هذا أرنب وهذا قط , فهو يحاول أن يستوعبهما بناء على ما مر عليه من قبل من خبرات والتي تتمثل هنا بتعلم الكلب. ب - المواءمة والملاءمة: وهي نزعة الكائن إلى تعديل وتغيير في بناه العقلية وأنماطه المعرفية السائدة لكي يتكيف مع مطالب البيئة الخارجية بمعنى أنه يتم تكيف النمط المعرفي الداخلي للفرد ليتلاءم مع عناصر البيئة . ففي مثال العصفور السابق :عندما تقول له أمه (هذه فراشة وليست عصفور) يتولد لديه معني جديدا فيقول (ليس كل ما يطير عصفور ) أي أنه يبدأ بتغيير المعاني الداخل...